GSO ISO 14694:2014

ISO 14694:2003
مواصفة قياسية خليجية   الإصدار الحالي · اعتمدت بتاريخ ٢٥ ديسمبر ٢٠١٤

المراوح الصناعية -- مواصفات جودة الاتزان ومستويات الاهتزاز

ملفات الوثيقة GSO ISO 14694:2014

الإنجليزية 39 صفحات
الإصدار الحالي اللغة المرجعية

مجال الوثيقة GSO ISO 14694:2014

تقدم هذه المواصفة القياسية مواصفات فنية لحدود الاهتزاز والتوازن لكافة التطبيقات فيما عدا تلك المصممة فقط لدوران الهواء، على سبيل المثال، مراوح السقف ومراوح الطاولة. وبالرغم من ذلك، يقتصر هذا على المراوح من كآفة الأنواع المجهزة بقدرة أقل من 300 كيلووات أو تقتصر على محرك كهربائي متاح بسعر اقتصادي بقدرة قصوى تبلغ 355 كيلووات (يتبعها سلسلة R20). وفيما يخص المراوح المجهزة بقدرات أكبر من تلك، فإن الحدود المطبقة مقدمة في المواصفة القياسية ISO 10816-6. وعندما يكون للمراوح في مرحلة التركيب قدرات مختلفة سواء أعلى أو أقل من 300 كيلووات، وكانت موضوع عقد منفرد، ومن ثمة على الصانع والمشتري الإتفاق على المعايير المناسبة للإستخدام. وهذا يعتمد بصورة طبيعية على معظم الوحدات. قد تطلب بيانات الاهتزاز لأغراض مختلفة حسبما ذكر بالتفصيل في البند الخامس. توصلت المواصفة القياسية الدولية إلى أنه قد تسجل قياسات إهتزازية كالسرعة، أو العجلة، أو الإزاحة سواء بالوحدات المطلقة أو بالدسيبل بمستوى أعلى من المستوى المقدم كمرجع. قد تتأثر مقدار قياسات الإهتزازات بأعمال التركيب في ماكينات الإتزان (انظر إلى الملحق ب). وبالرغم من ذلك، الباروميتر المفضل هو السرعة في المليمتر من الثانية (م/ث). وبينما تختلف الاتفاقيات في مختلف أنحاء العالم، فإن كلاً من الجذر المتوسط المربع والقيمة من الذروة إلى الذروة أو القيم بالغة الذروة مقدمين فيها. ويجب كذلك تذكر أنه قد تعتبر المروحة وأجزائها كتلة. يساعد فهم هذه الحقيقة في حل معظم مشكلات الإهتزاز. (انظر إى الملحق ث). أخذ في الإعتبار أن إختبارات المصنع تجرى بالمراوحة المتصلة بنظام التمديدات، حيث تختلف مهمتها الإيروديناميكيإلى حد كبير عن تلك أثناء عملية التشغيل الطبيعية. وقد تدعم كذلك بالأساسيات المؤقتة لدرجات صلابة وكتلة مختلفتين لتلك المستخدمة في الموقع. ومن ثمة، تتحدد هذه الإختباراتبالإهتزازات المقاسة "جهاز ترشيح مدمج". تحدد الإختبارات في الموقع ك"مرشح خارجي" وهكذا تقدم مقياساً لقوة الاهتزاز الكلية. تشمل هذه المواصفة القياسية جهاز المروحة لعنفات متصلبة، توجد بصفة عامة في: التطبيقات التجارية الحرارية، وتطبيقات التهوية وتكييف الهواء، وتطبيقات عمليات التصنيع، وتطبيقات التهوية المنجم/ النفق، وتطبيقات مولدات الكهرباء. ولا تستبعد المواصفة تطبيقات أخرى معينة. ولكنها تستبعد التركيبات التي تضمن قوى أو آثار بالغة أو درجات حرارة مرتفعة. يخضع أي جزء من هذه المواصفة القياسية أو كل أجزائها إلى الإتفاق المبرم بين الطرفين المعنيين. أساسيات جهاز المروحة وأعمال التركيب هي ما وراء نطاق هذه المواصفة القياسية. تصميم الأساسيات وتركيب المروحة ليس ضرورياً أن تكون من مسئوليات مصنع المروحة. فمن المتوقع تماماً أن الأساسيات التي ينبني عليها تصنيع المروحة تقدم الدعم والإستقرار الضرورية للإستيفاء بمعايير اهتزاز المروحة حسبما تسلم من المصنع. بعض العوامل الأخرى مثل نظافة الدفاعة المروحية، أحوال الديناميكالهوائي، واهتزاز خلفية المروحة، وعمليات التشغيل التي تجرى بسرعات عالية خلاف ما تم الإتفاق بشأنه، وصيانة المروحة، تؤثر على مستويات اهتزاز المروحة ولكنها داخل نطاق هذه المواصفة القياسية. تهدف هذه المواصفة القياسية أن تشمل ففقط إتزان المروحة وإتزانها ولا تاخذ في الاعتبار تأثير اهتزاز المروحة على العاملين أو المعدات أو العمليات.

الأكثر مبيعاً في قطاع الميكانيكا

GSO 42:2015
 
لائحة فنية خليجية
السيارات - المتطلبات العامة
GSO 159:1993
 
لائحة فنية خليجية
السيارات – الأبعاد والأوزان
GSO 98:1988
 
لائحة فنية خليجية
السيارات قابلية الأجزاء الداخلية للاشتعال وطرق اختبارها
GSO 1780:2010
 
لائحة فنية خليجية
السيارات – الرقم المميز للمركبة – المتطلبات العامة

اعتمدت مؤخراً في قطاع الميكانيكا

GSO EN 13445-6:2024
EN 13445-6:2021 
مواصفة قياسية خليجية
أوعية الضغط غير قابلة للتسخين - الجزء 6: متطلبات تصميم وتصنيع أوعية الضغط وأجزاؤها المصنوعة من حديد الزهر الجرافيت الكروي
GSO ISO 11154:2024
ISO 11154:2023 
مواصفة قياسية خليجية
مركبات الطرق - حاملات الأمتعة على السقف
GSO ISO 10468:2024
ISO 10468:2023 
مواصفة قياسية خليجية
الأنابيب البلاستيكية الحرارية المدعمة بالألياف الزجاجية – تعيين خواص فصل الحلقة تحت الظروف الرطبة أو الجافة
GSO ISO 10300-1:2024
ISO 10300-1:2023 
مواصفة قياسية خليجية
حساب سعة الحمولة للتروس المخروطية - الجزء 1: المقدمة والعوامل العامة المؤثرة